الإهداءات



المنتدى الاسـلامي كل ما يتعلق بالشريعة الاسلامية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 21-09-2011, 06:18 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو متألق
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو عامر الطاهري

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 3616
المشاركات: 434
بمعدل : 0.09 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 15

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو عامر الطاهري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : المنتدى الاسـلامي
افتراضي لا ترفع السلاح في وجه اخيك المسلم

عباد الله، في صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال: ((لا يشير أحدكم على أخيه بالسلاح، فإنه لا يدري لعل الشيطان ينزع في يده فيقع في حفرة من النار))[1].
أيها المسلمون، شريعة الإسلام جاءت لسدّ الذرائع، وإغلاق كل وسيلة تفضي إلى الشر، ولما كانت دماء المسلمين محترمة، وسفكها بغير حق من كبائر الذنوب توعَّد الله صاحبه بأعظم العقوبة: وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُّتَعَمّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ ٱللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً [النساء:93]، هكذا حرمةُ دماء المسلمين، وهذه عقوبة من سفك دم مسلم بغير حق. إذاً فإغلاق كل السبل المفضية إلى هذه الجريمة وجعل الحواجز التي تمنع المسلم من الوقوع في هذه الجريمة النكراء أمرٌ مطلوب شرعاً، ولهذا نبينا قال لنا: ((لا يشير أحدكم على أخيه بالسلاح))، نهى أن تشير عليه بالسلاح، كنت مازحاً أو كنت جاداً، لا تشر عليه بالسلاح وتشهره في وجهه، لترعبه وتخيفه، ولو كنت مازحاً. والسبب: لعل الشيطان أن ينزع في يديك، فيقع أمر محذور، فلعل هذا السلاح أن يصوَّب إلى أخيك فيقتله، فتقع في حفرة من حفر النار بقتلك ذلك المسلم بغير حق.
نبينا مرَّ بمجلس قوم، وهم يتعاطون السيف مُصلتًا بأيديهم، فقال لهم: ((أما زجرت عن هذا؟!)) أما زجرتكم عن هذا؟! ثم قال: ((لا يعطين أحدكم أخاه السيف مُصْلتًا حتى يضعه في غمده))[2]فنهى عن تعاطي السيف إلا بعد وضعه في غمده، خوفاً من أن يقع ضرر على إنسان قصدت ذلك أو لم تقصده.
ونبينا يحذرنا أيضاً من الإشارة بالسلاح على أخينا فيقول: ((من أشار على أخيه بالسلاح لعنته الملائكة حتى ينتهي، ولو كان أخاه من أبيه وأمه))[3].
ورسولنا نهى المسلم أن يحمل السلاح في المسجد أو في مجامع الناس إلا أن يكون متأكِّداً منه، أنه لا ضرر في حمله ولا يهدد مسلماً بأي سبيل، فيقول لما رأى رجلاً يحمل سهامه، وقد ظهرت نصالها فأمره بأن يمسك على نصالها، خوفاً من أن تخدش مسلماً، وقال: ((من أتى سوقنا أو مسجدنا ومعه نبلٌ فليمسك على نصاله، وليقبض بيده، حتى لا يصيب أحداً من المسلمين بسوء))[4]، ففي المساجد والطرق يكون السلاح معك محكماً إغلاقه، متأكداً منه، حتى لا تضر مسلماً.
إن البعض من الناس في خصامه ونزاعه لا يبالي بذلك، فيحاول الانتقام من خصمه بأيِّ سبيل ممكن، فلو كان معه سلاح لوجَّهه على أخيه من غير مبالاة، لأن الغضب الشديد يحمله على كل سوء، وعدو الله إبليس يتربص به الدوائر ويغتنم الفرصة التي يزجّه بها في الهلكة من حيث لا يعلم.
أيها المسلمون، كل هذا حماية لدماء المسلمين، حماية لدمائهم من أن تسفك بغير حق، وحماية للمسلم من أن يتحمل الآثام والأوزار.
إن نبينا نهانا أن نروِّع إخواننا المسلمين، فقال: ((لا يأخذ أحدكم متاع أخيه لا جاداً ولا هازلاً))[5]، وفي بعض أسفاره : رجلٌ من الصحابة راكب فأصابه نعاس، فأخذ شخص سهامه من كنانته، فاستيقظ مُرتاعاً، فقال النبي : ((لا يحل لرجل أن يروّع مسلماً))[6].
أيها المسلم، إن الواجب عليك أن تتقي الله، وأن تحفظ كرامة المسلمين، وأن تبتعد عن كل وسيلة تؤدي إلى شر وضرر، فهذا النبي نهى عن الخذف بالحصى، وقال: ((إنه لا يقتل صيداً، ولا ينكأ عدواً، وإنما يفقأ عيناً أو يكسر سناً))[7].
أيها المسلمون، إن المزاح أحياناً قد يؤدي بالناس إلى الضرر، ففي مزاح المسلم يكون المسلم على بصيرة في مزاحه، فكم من مزاح سيئ أدى إلى الهلكة، كم فساد في مزاحٍ بأسلحة نارية أو بأمثالها، فيؤدي ذلك إلى أمر لا تحمد عقباه.
فالمسلم يحفظ لنفسه ولإخوانه كرامتهم، فلا يزجُّ بنفسه في أمور لا خير فيها، سواء كان من طريق المزاح، وسواء كان من طريق الجد. إن المسلم حينما يفكِّر في عواقب الأمور وما تنتهي إليه، عندها يفكر التفكير الجدي، يكون عنده توقٍ من الحرام، وحماية لنفسه من الوقوع في هذا الأمر السيئ.
أسأل الله أن يوفق الجميع لما يرضيه، وأن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولوا الألباب.
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم، أقول قولي هذا، وأستغفر الله العظيم لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب، فاستغفروه وتوبوا إليه، إنه هو الغفور الرحيم.
اللهم انفعنا بما علمتنا وعلمنا بما ينفعنا انك انت الجواد الكريم واجرنا وجميع اخواننا المسلمين من النار واحقن دماءهم واحفظ اعراضهم واموالهم وصلى الله على نبينا محمد...واوصيكم بالدعاء ايها القراء...وشكراً












عرض البوم صور ابو عامر الطاهري  
قديم 22-09-2011, 12:41 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية راعي لولة

البيانات
التسجيل: Nov 2008
العضوية: 132
المشاركات: 237
بمعدل : 0.04 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
راعي لولة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو عامر الطاهري المنتدى : المنتدى الاسـلامي
افتراضي

جزاك الله خير على مضمون الموضوع وبارك الله فيك












توقيع :

الحمد لله على نعمة العقل


 
عرض البوم صور راعي لولة  
قديم 22-09-2011, 01:37 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشط

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 994
المشاركات: 52
بمعدل : 0.01 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
البحر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو عامر الطاهري المنتدى : المنتدى الاسـلامي
افتراضي

ابوعامرالطاهري جزاك الله خيرعلى هذاالموضوع المهم كيف حرمة دم المسلم وكيف حرم الشروع وأسبابها وان كان مازح مااكرم المومن عندالله وعندرسوله وما ارخصه عندفراعنة هذا الزمن وعندجنودهم وبطانتهم كم يختلقوالتهم والاعذاروالمبررات لقتل الأنفس
ماذاقال قائدهم فرعون.... *فعرض الأمر عليهم قائلاً كما قال الله تعالى: وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَن يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَن يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ (26












عرض البوم صور البحر  
موضوع مغلق

مواقع النشر


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

قوانين وشروط المنتدى
الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صفة الحج - شرح كامل بالصور ابوالوليد المنتدى الاسـلامي 0 05-11-2010 03:51 AM
حوار هادف بين ال اسلم وال لحول جاوب شقير منتدى الحـوار والـنـقـاش الجـاد 115 13-10-2010 12:01 PM
هل الله خير ...اقراء ونت مركز !! بارق بيحان المنتدى الــعـام 1 24-08-2009 09:44 PM
حصن المسلم على الماسنجر الصقر الجارح المنتدى الاسـلامي 2 07-08-2009 01:00 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +4. الساعة الآن 06:07 AM.


المواضيع المطروحة تعبر عن رأي كاتبها ولاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المصعبين
Powered by vBulletin Version 3.7.4
Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة @ موقع المصعبين