عرض مشاركة واحدة
قديم 08-11-2009, 08:49 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 1087
المشاركات: 1,228
بمعدل : 0.23 يوميا
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 10

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لاتحزن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى الحـوار والـنـقـاش الجـاد
افتراضي كيف نرتقي بلغه الحوار

لا نختلف على أن الثقافة مطلب حضاري في هذا الزمن الذي تنوعت فيه المعلومات وكثرت أبواب المعرفة..
وثقافة كل إنسان تعتمد على دعامتين أساسيتين :


أولاهما :

الخلفية المعلوماتية التي اكتسبها من مصادر العلوم المختلفة..


وثانيهما

وهو الأهم: الطريقة الفكرية التي تتحكم في نظرته للأشياء ويزن من خلالها الأمور..

فالمعلومات أشياء ثابته وقد لا يكون عليها الجدل كثيرا.. ولكن طريقة أخذها والتفكير بها مختلفة .. وهذا الإختلاف هو ما يخلق وجهات نظر مختلفة ومتباينه للموضوع الواحد..!!


اختلاف وجهات النظر ظاهرة صحية تدل على التفاعل الإيجابي مع القضية المطروحة..لأننا سنتطرق إلى الحوار حتى نثبت صحة إحداهن..

وأقصد بالحوار هنا هو الحوار الراقي الهاديء الذي يركز على محاولة الإقناع بالفكرة لا على الألفاظ والأسلوب..وهذا هو ما نريده في منتدانا..

هنا في منتدى المصعبين يوجد إختلاف في الأعمار.. إختلاف في المستوى التعليمي.. إختلاف في النفسيات.. إختلاف في طريقة التفكير .. وإختلاف في طريقة النظرة للأشياء.. لذلك كان من الطبيعي وجود الإختلاف أيضا في وجهات النظر..!!!

الفكر حتى يتغير لا بد له من فكر مساوي له في القوة أو يزيد عليه ومعاكس له في الإتجاه ولا يحتاج إلى ألفاظ قاسية ومفردات جارحة.. بل على العكس ربما تسبب ذلك في بعضا من العناد والإصرار على الخطأ.. والحقد ومحاولة الإنتقام..!!


أيضا ما نحتاجه في ساحاتنا الحوارية سواء في القضايا الكبيرة أو المواضييع المطروحة في المنتدى هو الهدوء والهدوء والأخلاق..

فالبهدوء نضمن إيصال وجهة نظرنا بكل سهولة ووضوح.. وبالأخلاق العالية نجعل الآخر يركز على نقاش الفكرة الأساسية بكل موضوعية دون تدخل العصبية أو محاولة الدفاع أو حتى الإنتقام..

فالإختلاف لا يفسد للود قضية ولكن ما يفسد كل شيء جميل هو عدم إحترام معتقدات الآخرين والقسوة في النقاش..




يبقى السؤال هنا :

كيف نرتقي بلغة الحوار بين هؤلاء الأعضاء؟؟ كيف نجعل من الحوار مادة نثري بها أفكارنا ونثبت مرئياتنا ونصحح بها أخطائنا؟؟ كيف نجعل من الحوار طريقة لتفاعل الأعضاء والتقريب بين وجهات نظرهم بدلا من أن نجعله سببا للتفرقة والخلاف والأحقاد؟؟ كيف نجعل كل عضو يشارك برأيه بكل جرأة وشجاعة وشفافية دون الخوف من أن يُواجه بالنقد والهجوم؟؟!
أتمنى من كلٍ منكم أن يدلي بدلوه لنحقق الفائدة..


((بكل صدق منقول لكنه لامس شى بخاطري ))












توقيع :

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور لاتحزن